A+ A A-

للتربية الخاصة

مهمة المنطقة: تطوير خريجي واشنطن الأكثر رواجًا

الخط الساخن للتعليم الخاص: 509.526.6770

مدير التربية الخاصة

ليبي طومسونبارب كيسي
مكتب منطقة مدارس والا والا العامة
364 شارع س بارك
Walla Walla ، WA 99362
509.526.6724 (المكتب)
509.526.4344 (فاكس)
509-876-6141 (خلية المنطقة)
bcasey@wwps.org

عملت Barb في مدارس Walla Walla العامة منذ عام 2008. Barb هي معلمة معتمدة من المجلس الوطني في مجال الاحتياجات الاستثنائية. عملت في المنطقة كمعلمة تربية خاصة ، ومتخصصة في السلوك ومديرة ابتدائية. إنها شغوفة بضمان الانتماء لجميع الطلاب وتقدر الشراكة مع الموظفين والطلاب والأسر لتحقيق أفضل النتائج لطلابنا.

"التنوع مدعو للحزب ؛ يُطلب من التضمين الرقص ". - فيرنا مايرز

طاقم التربية الخاصة

إليسا تيندر أخصائية التربية الخاصة
509.526.6780 (المكتب)
509.500.0593 (خلية)
etinder@wwps.org

ديانا إيفنسون ، أخصائية التربية الخاصة
509.526.6763 (المكتب)
507.400.7123 (خلية)
devenson@wwps.org

هولي أندرسون ، منسق تكنولوجيا المساعدة SLP / المنطقة
509.526.6725 (المكتب)
513.603.9440 (خلية)
handerson@wwps.org

جرايسي كورتيز ، سكرتيرة التربية الخاصة
509.526.6724 (المكتب)
gcortez@wwps.org

بريلين رينويك ، سجلات التربية الخاصة
509.526.6729 (المكتب)
brenwick@wwps.org

نظرة عامة على برنامج وخدمات التربية الخاصة

يتم تقديم خدمات التعليم الخاص لجميع الأطفال منذ الولادة وحتى سن 21 عامًا الذين يعانون من إعاقات خفيفة إلى شديدة والتي تؤثر على وصولهم إلى التعليم العام المجاني والملائم (FAPE).

العثور على الطفل

يعتبر Child Find جزءًا أساسيًا من عملية تحديد الطلاب ذوي الإعاقة منذ الولادة وحتى سن 21 عامًا حتى يحصل الأطفال على الخدمات اللازمة للوصول الكامل إلى تعليمهم. شاهد أحدث نشرة Child Find هنا:

عملية التصديق

الإحالة-
إذا كنت تشك في أن طفلك يعاني من إعاقة مما يحد من حصوله على تعليم كامل ، فاتصل بمدرسة الطالب للاستعلام عن إحالة التعليم الخاص. يمكن تقديم الإحالة المكتوبة إلى أخصائي التعلم أو مستشار التوجيه أو عالم النفس في مدرسة المبنى أو المدير أو المعلم. سيتصل بك الأخصائي النفسي بالمدرسة بخصوص إحالتك.

قرار لتقييم-
بمجرد أن يحصل عالم النفس في المدرسة على الإحالة ، سيأخذون الإحالة إلى فريق التعليم الخاص بالمدرسة حيث سيحللون المعلومات التي جعلت الطالب محط اهتمام. لدى الفريق 25 يومًا دراسيًا لتحديد ما إذا كان هناك ما يبرر التقييم. إذا قرر الفريق عدم التقييم ، فسيقوم الفريق بالاتصال بالوالد وتحديد الخطوات التالية لذلك الطالب. إذا قرر فريق التعليم الخاص إجراء التقييم ، فسيحصل الطبيب النفسي بالمدرسة على إذن من الأوصياء / أولياء الأمور.

تقدير-
بمجرد الحصول على إذن التقييم من قبل الوالدين / الأوصياء ، يكون أمام فريق التعليم الخاص 35 يومًا تقويميًا من أجل إكمال جميع مجالات التقييم التي تم تحديدها في نموذج الموافقة. قد تشمل هذه التقييمات ما يلي: الإدراك ، والأكاديمية ، والاجتماعية / السلوكية ، والتكيف ، والمهنية ، والاتصال ، والحركة الدقيقة والجسيمة ، والبصر ، والسمع ، والتنقل ، والطبية. الغرض من هذه التقييمات هو اكتساب فهم واسع ومحدد لنقاط القوة والضعف لدى الطفل.

اجتماع التقييم الأولي-
بعد اكتمال جميع التقييمات و / أو الملاحظات و / أو قوائم الجرد ، سيجتمع الفريق (الذي يضم الآباء / الأوصياء) لمناقشة النتائج وسيحدد الفريق ما إذا كان الطالب مؤهلاً للحصول على خدمات التعليم الخاص. إذا اعتبر الفريق الطالب مؤهلاً ، فسيتم تصميم خطة تعليمية فردية لاحتياجات الطلاب الخاصة.

خطة التعليم الفردي الأولية-
ستتم كتابة خطة التعليم الفردي الأولية (IEP) من أجل توفير تعليمات مصممة خصيصًا للطالب في جميع المجالات التي قرر الفريق أنهم مؤهلون لها (مثل القراءة والكتابة والرياضيات والاجتماعية / السلوكية والتكيف ، إلخ) . سيشمل هذا الاجتماع الوالد / ولي الأمر ، ومعلم التربية الخاصة ، والأخصائي النفسي بالمدرسة (في بعض الحالات) ، ومعلمي التعليم العام عند الاقتضاء ، والمسؤول ، وغيرهم من المتخصصين حسب الحاجة. تتضمن هذه الخطة تصميم هذا البرنامج يتضمن المستوى الحالي للأداء ، والأهداف التي يجب على الطالب العمل عليها ، والخدمات التي سيصل إليها الطالب ، وأماكن الإقامة / التعديلات على البرنامج العام للطالب ، واعتبارات خاصة أخرى. يجب عقد هذا الاجتماع في غضون 30 يومًا تقويميًا من اجتماع التقييم.

بداية خدمات التربية الخاصة-
بمجرد عقد اجتماع IEP الأولي وتوقيع الوصي القانوني / الوالد على الموافقة لبدء الخدمات ، قد تبدأ الخدمات المعينة في التاريخ المتفق عليه والمذكور في IEP. التعليم المصمم خصيصًا (SDI) هو توفير الخدمات التي قررها الفريق خلال اجتماع IEP وهي مصممة لتلبية الاحتياجات الخاصة لكل طالب على حدة.

الجداول الزمنية-
هناك جداول زمنية صارمة أثناء الإحالة الأولية للتعليم الخاص والتقييم وعملية IEP. انظر الرابط أدناه للوصول إلى هذا الجدول الزمني:

الجدول الزمني للإحالة الأولية للتعليم الخاص

مراجعة IEP-
كل عام ، قبل يوم واحد على الأقل من تاريخ IEP السابق ، يجب مراجعة IEP من قبل الفريق خلال اجتماع IEP. IEP عبارة عن وثيقة عمل ويمكن مراجعتها في أي وقت ، ولكن يجب إجراؤها مرة واحدة على الأقل كل عام.

تعديلات IEP-
يمكن إجراء تغييرات وتصحيحات صغيرة على IEP طوال عام IEP. يمكن لأي عضو في الفريق طلب التعديلات عند الاقتضاء.

إعادة التقييم-
كل ثلاث سنوات على الأقل ، ستتم مراجعة برنامج كل طفل في برامج التربية الخاصة من قبل فريق من المهنيين المؤهلين. يتم إجراء ذلك لتقييم فعالية برنامج الطفل وتحديد ما إذا كانوا سيستمرون في التأهل لخدمات التربية الخاصة. يمكن إجراء إعادة التقييم قبل تاريخ الاستحقاق بثلاث سنوات إذا رأى الفريق ذلك ضروريًا.

الخروج من الخدمات-
يمكن إخراج الطلاب من خدمات التعليم الخاص عندما يرى الفريق أنه لم تعد هناك حاجة للخدمات (عادةً ما تستند إلى الاختبار ، وقوائم الجرد ، والملاحظات ، ومدخلات الوالدين) أو إذا وقع أحد الوالدين على نموذج يفيد بإلغاء الخدمات.

تواصل خدمات التربية الخاصة

تعتمد خدمات التعليم الخاص على مستوى الحاجة إلى تعليمات مصممة خصيصًا. يقوم فريق من المهنيين المؤهلين ، جنبًا إلى جنب مع أولياء الأمور / الأوصياء ، باتخاذ القرار بشأن الخدمات المطلوبة لتلبية احتياجات الطالب. خدمات التعليم الخاص هذه في سلسلة متصلة من البيئة الأقل تقييدًا إلى البيئة الأكثر تقييدًا. يوجد في منطقة مدرسة والا والا مجموعة متنوعة من البرامج المصممة خصيصًا والتي يمكن أن تستهدف الاحتياجات الخاصة لكل طالب. هذه البرامج هي كما يلي:

مرحلة ما قبل المدرسة:

  • الدمج الكامل مع الدعم في فئته- يتم تقديم الطلاب الذين تم قبولهم في برنامج Head Start أو ECEAP أو روضة الأطفال الانتقالية في Walla Walla في فصول ما قبل المدرسة من قبل مدرس التربية الخاصة والمعلمين المساعدين لدينا.
  • سحب الخدمات- يمكن للطلاب الوصول إلى تعليمات مصممة خصيصًا من قبل موظفي التعليم الخاص في بيئة أصغر والعودة إلى فصل ما قبل المدرسة للتعليم العام.
  • حضانة والا والا- تم تصميم برنامج ما قبل المدرسة للأطفال الذين يحتاجون إلى بيئة أكثر تنظيماً وتنمية مهارات مستهدفة في مجالات متعددة.
  • مجموعة اللعب التنموية- تم تصميم هذا البرنامج للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات. ينصب التركيز على السماح للأطفال بالتطور الاجتماعي بالإضافة إلى توفير تعليمات مصممة خصيصًا في مجالات خدمات التعليم الخاص.

مدرسة ابتدائية:

  • الدمج الكامل مع الدعم في فئته- تسمح الخدمات داخل الفصل للطلاب بالاستفادة من مناهج التعليم العام من خلال التدريس المتنوع والوصول إلى أقرانهم. هذا النوع من الدعم متاح في جميع المدارس الابتدائية.
  • غرفة الموارد سحب الدعم- تسمح خدمات غرفة الموارد للطلاب بتلقي تعليمات مصممة خصيصًا للمهارات المستهدفة في بيئة أصغر ، ولكن يستمر الطالب أيضًا في الوصول إلى أقرانه ومناهج التعليم العام حسب الاقتضاء.
  • الوصول إلى الاستقلال من خلال دعم التعليم المنظم (RISE)- يوفر برنامج RISE مزيدًا من الهيكلية من خلال تنمية المهارات الأكثر استهدافًا والتي قد تشمل ما يلي: الإدارة السلوكية ، ومهارات التنظيم الذاتي ، ومهارات ما قبل الأكاديمية / الأكاديمية ، ومهارات التكيف ، والمهارات الاجتماعية ، ومهارات التكامل الحسي. يقع برنامج RISE الابتدائي حاليًا في Sharpstein Elementary.
  • تحقيق إنجازات استثنائية مع دعم مساعدة مجتمعاتنا (REACH)- يدعم هذا البرنامج الطلاب الذين يعانون من إعاقات متوسطة إلى شديدة مما يعيق بشكل كبير قدرتهم على الوصول إلى مناهج التعليم العام. قد يحتاج الطلاب في هذا البرنامج إلى الوصول إلى خدمات الرؤية ، والخدمات الحركية ، وخدمات الكلام ، والمناهج الدراسية التي تقل كثيرًا عن نظرائهم من نفس العمر. يتخذ فريق IEP قرارات بشأن الخدمات التي يجب الوصول إليها في الإعداد العام ويحدد الفائدة التي تعود على الطالب. يقع برنامج REACH الابتدائي حاليًا في Green Park Elementary.
  • دعم DD- يدعم هذا الفصل طلابنا الصغار جدًا الذين يدخلون للتو المدرسة الابتدائية ، ولكن لا يزال لديهم بعض الاحتياجات المحددة التي تتطلب دعمًا أكثر من مجرد تلقي خدمات التعليم الخاص من خلال غرف الموارد الموجودة في كل مبنى. يتم وضع الطلاب في هذا البرنامج بشكل خاص من قبل فريق من المحترفين من حضانة التعليم الخاص. يتلقى الطلاب تدخلاً متعمقًا في مجالات الاتصال والمهارات الاجتماعية و / أو السلوك ، وكل من العلاج الحركي الدقيق / الإجمالي ، وكذلك في المجالات الأكاديمية و / أو ما قبل الأكاديمية للقراءة والكتابة والرياضيات. يضمن حجم الفصل الأصغر مع نسبة مخفضة من البالغين إلى الطلاب ، جنبًا إلى جنب مع فريق أخصائي علم أمراض النطق واللغة والمعالج الفيزيائي ، أن يحرز كل طالب تقدمًا بمرور الوقت. يستطيع الطلاب تعلم مهارات جديدة بسرعتهم الخاصة ، ويمكنهم البقاء عضوًا في هذا الفصل الدراسي لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. يقع البرنامج حاليًا في مدرسة Sharpstein الابتدائية. 
  • دعم التعلم العاطفي الاجتماعي (SEL)- يقدم هذا البرنامجdes بيئة حيث يمكن للطلاب تلقي الدعم الأكاديمي بالتزامن مع التدخلات السلوكية المستهدفة. تتضمن مكونات هذا الفصل الدراسي المهارات الاجتماعية الجماعية ، والاستشارة الفردية عند الاقتضاء ، وبناء احترام الذات ، ودعم السلوك الإيجابي حتى يتمكن الطلاب من الوصول إلى إعداد التعليم العام كلما أمكن ذلك. يقع برنامج SEL الابتدائية حاليًا في Berney Elementary.

المدرسة المتوسطة:

  • الدمج الكامل مع الدعم في فئته- تسمح الخدمات داخل الفصل للطلاب بالاستفادة من مناهج التعليم العام من خلال التدريس المتنوع والوصول إلى أقرانهم. هذا النوع من الدعم متاح في كلا المدارس المتوسطة.
  • دعم غرفة الموارد- تسمح خدمات غرفة الموارد للطلاب بتلقي تعليمات مصممة خصيصًا للمهارات المستهدفة في بيئة أصغر ، ولكن يستمر الطالب أيضًا في الوصول إلى أقرانه ومناهج التعليم العام حسب الاقتضاء. تقدم كل من المدارس الإعدادية دعم غرفة الموارد للطلاب.
  • الوصول إلى الاستقلال من خلال دعم التعليم المنظم (RISE)- يوفر برنامج RISE مزيدًا من الهيكل من خلال تنمية المهارات الأكثر استهدافًا والتي قد تشمل ما يلي: الإدارة السلوكية ، ومهارات التنظيم الذاتي ، ومهارات ما قبل الأكاديمية / الأكاديمية ، ومهارات التكيف ، والمهارات الاجتماعية ، ومهارات التكامل الحسي. يواصل العديد من الطلاب الذين يحضرون برامج RISE قضاء جزء من يومهم في البيئة العامة ، ومع ذلك ، قد لا يكون هذا مناسبًا لجميع الطلاب. يتخذ فريق IEP قرارات بشأن مقدار الوقت الذي يقضيه في إعدادات التعليم العام. يقع برنامج RISE للمدرسة الإعدادية حاليًا في مدرسة Garrison Middle School.
  • تحقيق إنجازات استثنائية مع دعم مساعدة مجتمعاتنا (REACH)- يدعم هذا البرنامج الطلاب الذين يعانون من إعاقات متوسطة إلى شديدة مما يعيق بشكل كبير قدرتهم على الوصول إلى مناهج التعليم العام. قد يحتاج الطلاب في هذا البرنامج إلى الوصول إلى خدمات الرؤية ، والخدمات الحركية ، وخدمات الكلام ، والمناهج الدراسية التي تقل كثيرًا عن نظرائهم من نفس العمر. يتخذ فريق IEP قرارات بشأن الخدمات التي يجب الوصول إليها في الإعداد العام ويحدد الفائدة التي تعود على الطالب. حاليًا ، يقع برنامج المهارات الحياتية للمدرسة الإعدادية في مدرسة بايونير الإعدادية.
  • التعلم الاجتماعي / العاطفي (SEL)- برنامج السلوك في المدرسة الإعدادية موجود حاليًا في مدرسة Garrison Middle School. سيكون لكل طالب يحضر هذا البرنامج خطة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم السلوكية الفردية. قد يشمل ذلك ما يلي: جداول معدلة ، ودعم إضافي للموظفين ، وبروتوكولات الاستجابة للطوارئ ، وحافلات التعليم الخاص ، وما إلى ذلك. غالبًا ما يكون لدى الطلاب المشاركين في هذا البرنامج دروس في بيئة التعليم العام. إذا أمضى الطلاب وقتًا في الإعداد العام ، فسيتم اتخاذ هذا القرار من قبل فريق IEP ، والذي يتضمن الوالد / الوصي. يقع برنامج SEL للمدرسة المتوسطة في Garrison Middle School.

المدرسة الثانوية:

ثانوية والا والا:

  • الدمج الكامل مع أو بدون دعم من داخل الفصل- تسمح الخدمات داخل الفصل للطلاب بالاستفادة من مناهج التعليم العام من خلال التدريس المتنوع والوصول إلى أقرانهم. يتوفر هذا النوع من الدعم في جميع فصول المدرسة الثانوية عندما يكون ذلك مناسبًا للطلاب.
  • دعم غرفة الموارد- تسمح خدمات غرفة الموارد للطلاب بتلقي تعليمات مصممة خصيصًا للمهارات المستهدفة في بيئة أصغر ، ولكن يستمر الطالب أيضًا في الوصول إلى أقرانه ومناهج التعليم العام حسب الاقتضاء.
  • تحقيق إنجازات استثنائية مع دعم مساعدة مجتمعاتنا (REACH)- سيتمكن الطلاب الذين يحتاجون إلى خدمات أكثر أهمية أو مباشرة من الوصول إلى تلك الخدمات من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل. يمكن أن يشمل ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر ، ما يلي: التعليم والتدريب المهني ، والدعم الاجتماعي / العاطفي ، والتعليم المعيشي المستقل ، والوصول إلى المجتمع ، والتدريب أثناء العمل ، والمهارات الشخصية ، والدعوة الذاتية ، والتفكير / التواصل الاجتماعي.
  • الطلاب الذين ينتقلون إلى إمكانيات التوظيف (STEP)- تم تصميم برنامج STEP للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 21 عامًا من ذوي الإعاقات الخفيفة إلى المتوسطة. الطلاب الذين تم تحديدهم من قبل فريق IEP الخاص بهم ، والذي يتضمن الطالب ، على أنهم مستمرون في الحاجة إلى تعليم مصمم خصيصًا في المهارات المهنية ، والمهارات الوظيفية ، والوصول إلى المجتمع ، والوصول إلى وسائل النقل العام ، ومهارات المعيشة المستقلة قد يكونوا مؤهلين لهذا البرنامج.

مدرسة لينكولن الثانوية:

  • استمرارية خدمات مدرسة لينكولن الثانوية- مدرسة لينكولن الثانوية تخدم الطلاب الذين يرغبون في أحجام فصول أصغر ، والمزيد من الاهتمام الفردي والفرص التعليمية. يمكن لطلاب لينكولن المعاقين الوصول إلى فصولهم الدراسية في إعداد غرفة الموارد ، أو إعداد التعليم العام بدعم أو بدون دعم ، أو في فصل دراسي قائم بذاته للطلاب ذوي الاحتياجات الاجتماعية / العاطفية الكبيرة.
  • برنامج التعلم العاطفي الاجتماعي لمدرسة لينكولن الثانوية (SEL )- في برنامج السلوك في لينكولن ، قد يتلقى الطلاب ما يلي: الدعم الاجتماعي / العاطفي ، والتدريب المهني ، والتفكير الاجتماعي ومهارات الاتصال ، ومهارات التعامل مع الآخرين ، ومهارات المناصرة الذاتية ، والخدمات الأكاديمية ، وتقنيات تعديل السلوك.

خدمات التعليم الخاص ذات الصلة

الخدمات ذات الصلة هي المصطلح الذي يشير إلى تلك الخدمات التي يحتاجها الطفل ذو الإعاقة من أجل الاستفادة من التعليم الخاص. بعض الأمثلة على الخدمات ذات الصلة هي العلاج الوظيفي ، والعلاج الطبيعي ، وعلاج النطق / اللغة ، وخدمات الرؤية ، وخدمات التوجيه والتنقل. من حسن حظ برنامج والا والا أن يكون مزودًا بالكامل بمهنيين مؤهلين تأهيلاً عالياً يقدمون خدمات ذات صلة لطلابنا.

طاقم التربية الخاصة

مركز والا والا للأطفال والعائلات - التربية الخاصة لمرحلة ما قبل المدرسة

  • راشيل إنج ، مدرس التربية الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة

  • ستيفاني هوس ، معلمة التربية الخاصة لمرحلة ما قبل المدرسة

معلمي التربية الخاصة الابتدائية

  • كاثلين جيلمور ، بيرني - غرفة الموارد
  • شون ريسر ، بيرني - غرفة الموارد
  • ليزا ميريل ، بيرني - SEL
  • تاشا ماين ، اديسون - غرفة الموارد
  • إستر أنجوتي ، جرين بارك - ريتش
  • إليزابيث جوبل جرين بارك - ريتش
  • مارسيا فراندسن ، جرين بارك - غرفة الموارد
  • شانتال راميريز ، جرين بارك - غرفة الموارد
  • آبي ماديس ، Prospect Point - Resource Room
  • نيكول بنكر ، Prospect Point - Resource Room
  • ميج كوكران ، شاربستين - دعم DD
  • ماريلي ستيميل ، شاربستين - صعود
  • نيكول حياة ، شاربستين - غرفة الموارد
  • لوري شويتز ، شاربستين ، غرفة الموارد

مدرسو التربية الخاصة في المدرسة الإعدادية

  • ميشيل باين ، جاريسون - صعود
  • تشاد باترسون ، جاريسون - SEL
  • نيت كارارا ، جاريسون - المورد
  • نيت فيرارو ، جاريسون - الموارد
  • بروك كيمبال ، جاريسون - الموارد
  • الكسيس نيل ، بايونير - ريتش
  • ناثان دروس ، بايونير - الموارد
  • دانيكا بنتلي ، بايونير - الموارد
  • جيمي بولان ، رائد - الموارد

معلمو التربية الخاصة بالمدرسة الثانوية

  • مادلين بلاكبيرن ، لينكولن - إس إل
  • أبريل سورنسن ، لينكولن - الموارد
  • كريس بلاند ، لينكولن - المورد
  • Laura Bertinelli، Wa-Hi - Resource
  • بريان تايلور ، وا هاي - الموارد
  • كريستال سيرون ، وا هاي - ريتش
  • أنجيلا سالي ، وا هاي - المورد
  • جينيفر بوتنهوف ، Wa-Hi - Resource
  • آدم بيرج ، وا هاي - الموارد
  • جيك بوتنهوف ، وا هاي - خطوة

موظفو الخدمات ذات الصلة:

أخصائيو أمراض النطق واللغة

  • كاري ديد
  • هولي أندرسون
  • ايرين ارميجو
  • مارييل راكون
  • ديان نيلسون
  • أودري شميد
  • اسبيرانزا باتشيكا
  • إستيفانيا مورينو
  • كيم غرين
  • ستيفاني هيكس
  • كاتي دي وولف 

العلاج الطبيعي والمهني

  • كريستين ديفيدسون جونكه ، معالج فيزيائي
  • كايتلين ريسر ، أخصائية علاج وظيفي
  • جون مايبيري ، معالج فيزيائي
  • جريس دوستال ، أخصائية الرؤية

علماء النفس في المدرسة

  • براندي ماكنتير ، الواهي
  • ستيفن جالواي ، بيرني وغرين بارك
  • هيذر آدمز ، جاريسون وإديسون
  • روب جراهام ولينكولن وواهي
  • إيما كوبروك ، مركز والا والا للأطفال والعائلات و Sharpstein DD / RISe
  • روزيانا كريمميني ، Sharpstein Resource & Pioneer
  • كيم بوتنهوف ، بروسبكت بوينت

مدارس ولاء العامة • 364 شارع ساوث بارك • والا والا 99362 • الهاتف: 509-527-3000 • الفاكس: 509.529.7713

تنبيه- شعار- SS- شفاف خط نصيحة المدارس الآمنة: 855.976.8772  |  نظام الإبلاغ عن الإكرامية عبر الإنترنت

1x1trans
Translate Información en Español:
A+ A A-

Special Education

District Mission: Developing Washington's most sought-after graduates

Special Education Hotline: 509.526.6770

Director of Special Education

LibbyThompsonLibby Thompson
Walla Walla Public Schools District Office
364 S. Park Street
Walla Walla, WA 99362
509.526.6724 (Office)
509.526.4344 (Fax)
507-400-7446 (District Cell)
lthompson@wwps.org

Libby has been with Walla Walla Public Schools since 2014 as the Director of Special Education. She has an open door policy for parents and staff and always strives to make sure all parties are heard. Libby is a former special education teacher and assistant director and is passionate about the work Walla Walla is doing for students with special needs. Libby believes in inclusive education and having high expectations for all students.

“Diversity is being invited to the party; inclusion is being asked to dance.” - Verna Myers

Special Education Staff

Elissa Tinder, Special Education Specialist
509.526.6780 (office)
509.500.0593 (cell)
etinder@wwps.org

Diana Evenson, Special Education Specialist
509.526.6763 (office)
507.400.7123 (cell)
devenson@wwps.org

Holly Anderson, SLP/District Assisitive Technology Coordinator
509.526.6725 (office)
513.603.9440 (cell)
handerson@wwps.org

Marianne O’Leary, Special Education Secretary
509.526.6724 (office)
moleary@wwps.org

Breelin Renwick, Special Education Records
509.526.6729 (office)
brenwick@wwps.org

Special Education Program and Services Overview

Special Education services are offered to all children from birth to 21 years of age who have mild to severe disabilities which affects their access to a Free and Appropriate Public Education (FAPE).

Child Find

Child Find is an essential part of the process of identifying students with disabilities from birth to age 21 in order for children to receive the services needed to fully access their education. See the latest Child Find flyer here:

The Process

Referral-
If you suspect that your child has a disability which is limiting their access to a full education, contact your student’s school to inquire about a special education referral. The written referral can be given to a learning specialist, guidance counselor, building’s school psychologist, principal or teacher. The school psychologist will contact you about your referral.

Decision to Assess-
Once the school psychologist has the referral, they will take the referral to the school’s special education team where they will analyze the information that has made the student a focus of concern. The team has 25 school days to determine if an evaluation is warranted. If the team decides not to assess, the team will contact the parent and decide what the next steps will be for that student. If the special education team does decide to assess, the school psychologist will obtain permission from guardians/parents.

Assessment-
Once the permission to assess has been obtained by parents/guardians, the special education team has 35 calendar days in order to complete all areas of assessment that were designated on the consent form. These assessments may include the following: cognitive, academic, social/behavior, adaptive, vocational, communication, fine and gross motor, vision, hearing, mobility, and medical. The purpose of these assessments is to gain a broad and specific understanding of a child’s strengths and weaknesses.

Initial Evaluation Meeting-
After all assessments, observations, and/or inventories are complete, the team (which includes parents/guardians) will meet to go over results and the team will determine whether the student is eligible for special education services. If the student is deemed eligible by the team, then an Individualized Education Plan will be designed for the students particular needs.

Initial Individualized Education Plan-
The initial Individualized Education Plan (IEP) will be writing in order to provide specially designed instruction to the student in all of the areas that the team determined they qualify in (ie. reading, writing, math, social/behavior, adaptive, etc). This meeting will include the parent/guardian, special education teacher, school psychologist (in some cases), general education teachers when appropriate, administrator, and other specialists as needed. This plan designs that program includes present level of performance, goals for the student to work toward, services that the student will be accessing, accommodations/modifications to the student’s overall program, and other special considerations. This meeting must be held within 30 calendar days of the evaluation meeting.

Start of Special Education Services-
Once the initial IEP meeting has been held and the legal guardian/parent has signed consent to begin services, designated services may begin on the agreed upon date stated in the IEP. Specially Designed Instruction (SDI) is the provision of services that were decided upon by the team during the IEP meeting and are designed to meet the special needs of each individual student.

Timelines-
There are strict timelines during the initial special education referral, evaluation, and IEP process. See the link below to access that timeline:

Special Education Initial Referral Timeline

IEP Review-
Every year, at least one day before the previous IEP date, the IEP must be reviewed by the team during the IEP meeting. An IEP is a working document and can be reviewed at any time, but must be done at least once per year.

IEP Amendments-
Small changes and corrections to the IEP can be made throughout the IEP year. Any team member can request amendments when appropriate.

Re evaluation-
At least every three years, every child in special education programs will have their program reviewed by a team of qualified professionals. This is done to evaluate the efficacy of the child’s program and to determine if they continue to qualify for special education services. A re evaluation can be done before the three year due date if the team deems it necessary.

Exiting from Services-
Students can be exited from special education services when the team deems that services are no longer needed (usually based on testing, inventories, observations, and parent input) or if a parent signs a form saying that they are revoking services.

Continuum of Special Education Services

Special Education services are based on the level of need for specially designed instruction. A team of qualified professionals, along with parents/guardians, make the determination for services required to meet a student’s needs. These special education services are on a continuum from the least restrictive environment to the most restrictive environment. Walla Walla School District has a variety of specially designed programs which can target the special needs of each student. Those programs are as follows:

Preschool:

  • Full Inclusion with in-class support- Students who are accepted into Head Start, ECEAP, or transitional kindergarten in Walla Walla are served in their preschool classroom by our special education teacher and para-educators.
  • Pull out services- Students are able to access specially designed instruction by special education staff in a smaller environment and return to their general education preschool classroom.
  • Walla Walla Preschool- This preschool program is designed for children who need a more structured environment and targeted skill development in multiple areas.
  • Developmental Playgroup- This program is designed for children who are 3 years of age. The focus is on allowing children to develop socially as well as providing specially designed instruction in their areas of special education services.

Elementary School:

  • Full Inclusion with in-class support- In class services allow for students to have the benefit of the general education curriculum with differentiated instruction and access to their peers. This type of support is available in all the elementary schools.
  • Resource Room pull out support- Resource Room services allow for students to receive specially designed instruction in targeted skills in a smaller environment, but the student also continues to have access to peers and general education curriculum as appropriate.
  • Reaching Independence through Structured Education (R.I.S.E) support- R.I.S.E program provides more structure through more targeted skills development which may include the following: behavioral management, self-regulation skills, pre-academic/academic skills, adaptive skills, social skills, and sensory integration skills. Many students attending R.I.S.E. programs continue to spend part of their day in the general setting, however, this may not be appropriate for all students. The IEP team makes decisions on the amount of time spent in general education settings. The district has three classrooms for students needing this type of program. All three classrooms are located at Green Park Elementary.
  • Realizing Exceptional Accomplishments With Our Communities Help (REACH) support- This program supports students with moderate to severe disabilities which significantly impedes their ability to access the general education curriculum. Students in this program may need access to vision services, motor services, speech services, and curriculum which is well below that of their same-age peers. The IEP team makes decisions about what services should be accessed in the general setting and determines what the benefit would be to the student.
  • DD Support- This classroom supports our very young students that are just entering Elementary School, but still have some identified needs that require more support than just receiving Special Education Services through the Resource Rooms located in every building. Students in this program are specially placed by a team of Professionals from the Special Education Preschool. The students receive in-depth intervention in the areas of Communication, Social Skills and/or Behavior, and both Fine/Gross Motor therapy, as well as in the Academic and/or Pre-Academic areas of Reading, Writing, and Math. A smaller class size with a reduced ratio of adults-to-students (one Teacher and 3 Para-professionals), along with teaming by both the Speech-Language Pathologist and Physical therapist ensures each and every student will make progress over time. Students are able to learn new skills at their own speed, and can remain a member of that classroom for up to three years.
  • Social Emotional Learning (SEL) support- This program provides an environment where students can receive academic support in conjunction with targeted behavioral interventions. Components to this classroom include group social skills, individual counseling when appropriate, self-esteem building, and positive behavior supports in order for students to access the general education setting whenever possible. This program is currently located at Berney Elementary School.

Middle School:

  • Full Inclusion with in-class support- In class services allow for students to have the benefit of the general education curriculum with differentiated instruction and access to their peers. This type of support is available in both middle schools.
  • Resource Room support- Resource Room services allow for students to receive specially designed instruction in targeted skills in a smaller environment, but the student also continues to have access to peers and general education curriculum as appropriate. Both middle schools offer resource room support for students.
  • Reaching Independence through Structured Education (R.I.S.E) support- R.I.S.E program provides more structure through more targeted skills development which may include the following: behavioral management, self-regulation skills, pre-academic/academic skills, adaptive skills, social skills, and sensory integration skills. Many students attending R.I.S.E. programs continue to spend part of their day in the general setting, however, this may not be appropriate for all students. The IEP team makes decisions on the amount of time spent in general education settings. The Middle School R.I.S.E. program is currently located at Garrison Middle School.
  • Realizing Exceptional Accomplishments With Our Communities Help (REACH) support- This program supports students with moderate to severe disabilities which significantly impedes their ability to access the general education curriculum. Students in this program may need access to vision services, motor services, speech services, and curriculum which is well below that of their same-age peers. The IEP team makes decisions about what services should be accessed in the general setting and determines what the benefit would be to the student. Currently, the middle school life skills program is located at Pioneer middle school.
  • Social/Emotional Learning (S.E.L)- Our middle school behavior program is currently housed at Garrison Middle School. Each student attending this program will have a specially designed plan to meet their individual behavior needs. This might include the following: modified schedules, additional staff supports, Emergency Response Protocols, special education bussing, etc. Students participating in this program often have classes in the general education environment. If students spend time in the general setting, this decision will have been made by the IEP team, which includes the parent/guardian. The middle school S.E.L. program is located at Garrison Middle School.

High School:

Walla Walla High School:

  • Full Inclusion with or without in-class support- In class services allow for students to have the benefit of the general education curriculum with differentiated instruction and access to their peers. This type of support is available throughout all high school classes when appropriate for students.
  • Resource Room support- Resource Room services allow for students to receive specially designed instruction in targeted skills in a smaller environment, but the student also continues to have access to peers and general education curriculum as appropriate.
  • Realizing Exceptional Accomplishments With Our Communities Help (REACH) support- Students who require more significant or direct services will be able to have access to those services through a variety of means. This could include, but is not limited to, the following: vocational education and training, social/emotional support, independent living education, community access, on-the-job training, interpersonal skills, self-advocacy, and social thinking/communication.
  • Students Transitioning into Employment Possibilities (S.T.E.P)- The S.T.E.P program is designed for students 18-21 years of age with mild to moderate disabilities. Students who are identified by their IEP Team, which includes the student, as continuing to need specially designed instruction in vocational, job skills, community access, public transportation access, and independent living skills may be eligible for this program.

Lincoln High School:

  • Lincoln High School Continuum of Services- Lincoln High School serves those students who desire smaller class sizes, more individualized attention and educational opportunities. Lincoln students with disabilities can access their classes in a resource room setting, general education setting with or without support, or in a self-contained classroom for students with significant social/emotional needs.
  • Lincoln High School Social Emotional Learning (SEL) Program- In the behavior program at Lincoln, students may receive the following: social/emotional support, vocational training, social thinking and communication skills, interpersonal skills, self-advocacy skills, academic services, and behavior modification techniques.

Related Special Education Services

Related services is the term for those services a child with a disability needs in order to benefit from special education. A few examples of related services are Occupational Therapy, Physical Therapy, Speech/Language Therapy, Vision Services, and Orientation and Mobility Services. Walla Walla is fortunate to be fully staffed with highly qualified professionals who provide related services to our students.

Special Education Staff

Walla Walla Center for Children & Families - Preschool Special Education

  • Abigail “Abbie” Smyth, Preschool Special Education Teacher

Elementary Special Education Teachers

  • Kathleen Gilmore, Berney - Resource Room
  • Lisa Merrill, Berney - SEL
  • Tasha Mayne, Edison - Resource Room
  • Esther Angotti, Green Park - REACH
  • Kelsie Loree, Green Park - RISE
  • Katie Ingram, Green Park - RISE
  • Marcia Frandsen, Green Park - Resource Room
  • Danica Bentley, Green Park - Resource Room
  • Diane Wright, Prospect Point - Resource Room
  • Nicole Bunker, Prospect Point - Resource Room
  • Meg Cochran, Sharpstein - DD Support
  • Nicole Hyatt, Sharpstein - Resource Room
  • Laurie Schuetze, Sharpstein, Resource Room

Middle School Special Education Teachers

  • Michelle Paine, Garrison - RISE
  • Chad Paterson, Garrison - SEL
  • Nate Carrara, Garrison - Resource
  • Nate Ferraro, Garrison - Resource
  • Adam Berg, Garrison - Resource
  • Jordon Poynor, Pioneer - REACH
  • Nathan Dross, Pioneer - Resource
  • Jaimee Rossi, Pioneer - Resource

High School Special Education Teachers

  • Madeleine Blackburn, Lincoln - SEL
  • Brooke Kimball, Lincoln - Resource
  • Kris Bland, Lincoln - Resource
  • Laura Bertinelli, Wa-Hi - Resource
  • Brian Taylor, Wa-Hi - Resource
  • Krystal Ceron, Wa-Hi - REACH
  • Dave Larson, Wa-Hi - Resource
  • Jennifer Butenhoff, Wa-Hi - Resource
  • Adam Berg, Wa-Hi - Resource
  • Jake Butenhoff, Wa-Hi - STEP

Walla Walla On-Line Teachers

  • Monica Collins - K-12
  • Gina Stahlheber- K-12

Related Services Staff:

Speech and Language Pathologists

  • Carrie Diede
  • Kelli Neal
  • Holly Anderson
  • Erin Armijo
  • Tyler Comstock
  • Dyan Nelson
  • Missy Newcom
  • Audrey Schmid
  • Megan Stadnik
  • Kim Greene

Physical and Occupational Therapists

  • Christian Davidson Juhnke, Physical Therapist
  • Kaitlyn Reser, Occupational Therapist

Vision Specialist

  • Grace Dostal

American Sign Language Interpreters

  • Serena James
  • Erin Griffin

School Psychologists

  • Brandi McIntire, Berney and WaHi
  • Heather Adams, Pioneer and Edison
  • Kim Butenhoff, Sharpstein and Prospect Point
  • Annie Boyd, Green Park
  • Rob Graham, Garrison and Lincoln
  • Emma Kubrock, Walla Walla Center for Children and Families and Walla Walla On-Line
  • Alicia Quackenbush, Wa-Hi

WALLA WALLA PUBLIC SCHOOLS • 364 South Park St. • Walla Walla, WA 99362 • Phone: 509-527-3000 • Fax: 509.529.7713

SS-logo-alert-transparent Safe Schools Tip Line: 855.976.8772  |  Online Tip Reporting System